بعض المعوقات التي تحول دون اندماج المعاقين سمعيا بالمدارس العامة من وجهة نظر العاملين بالمراكز الخاصة
الكلمات المفتاحية:
الاندماج، الدمج، المعاقين سمعياالملخص
هدف هذا البحث الى التعرف على المعوقات التي تعيق دمج المعاقين سمعيا بالمدارس العامة، وذلك من وجهة نظر العاملين بمركز الصم وضعاف السمع بمدينة ترهونة من الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمعلمين والاداريين ، والبالغ عددهم ( 30 ) مفردة، ولقد تمثلت المعوقات التى ركز عليها البحث فى المعوقات الاجتماعية، المعوقات الاكاديمية، المعوقات النفسية، و المعوقات الادارية، واستخدم البحث الحالي بعض الأساليب الاحصائية مع استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( (Spss.
أهم النتائج؛ جميع مفردات البحث يحملون اتجاهاً اجتماعياً سلبياً نحو المعاق سمعياً والمتمثل في العطف والشفقة، كما أفادوا بأنه لا توجد ضرورة لتطبيق الدمج للمعاق سمعياً ، وأكدوا على قلة الدورات التدريبية في مجال الدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ومن ضمنها الاعاقة السمعية، بالاضافة الى انخفاض فاعلية اداء مكاتب الخدمة الاجتماعية بالمركز وعدم القيام بدورها الفعال نحو نشر الوعي المجتمعي للتهيئة الاسرية والمجتمعية للأهمية دمج الفئات الخاصة في مجالات تتناسب وامكاناتهم داخل مجتمعهم .
أهم التوصيات، ضرورة تطوير المناهج الدراسية بكليات التربية والآداب بمختلف أقسامها لإعداد المتخصصين في مجال التربية الخاصة للاستعانة بهم في مساعدة معلمي التربية العامة لتعليم المعاقين سمعياً عند تطبيق اندماجهم بالمدرسة العامة، وإعداد برامج تدريبية في مجال دمج الإعاقة السمعية بالمدارس العامة وتدريبهم على أساليب التعامل معهم، و إنشاء وتفعيل مكتب الخدمة الاجتماعية بالمركز ومكاتب الخدمة الاجتماعية بالمدارس العامة ينادوا بضرورة تطبيق الدمج الاكاديمي والاجتماعي والاستعانة بالكوادر المتخصصة من مؤسسات أخرى ذات العلاقة ، توفير و تجهيز كافة الإمكانيات والمعدات والمعينات السمعية اللازمة و المتطورة لدمج الفئات الخاصة بما فيها المعاقين سمعياً، مع توفير الكوادر المؤهلة في مجال التربية الخاصة.
