تأثير استخدام الطريقة الكلية الجزئية في تعلم مهارات الجودو لطلبة كلية التربية البدنية
الكلمات المفتاحية:
طريقة الجزاء - مهارات الجودو - التربية البدنيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الطريقة الجزئية كأحد أساليب التدريس في تعلم مهارة أوسوتوقاري في رياضة الجودو لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس. اعتمد الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي على عينة مكونة من (10) طلاب من المرحلة الأولى. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الاختبارات القبلية والبعدية لصالح القياس البعدي، مما يدل على فعالية الطريقة الجزئية في تطوير الأداء المهاري. لخصت الدراسة إلى أن استخدام الطريقة الجزئية يسهم بشكل إيجابي في تحسين مستوى تعلم المهارات الأساسية لرياضة الجودو، ويوصي الباحث بضرورة اعتمادها في البرامج التعليمية لطلبة الكلية.
